نظم التقييم والإختبارات الإلكترونية
مفهوم الاختبارات الإلكترونية :
هي مجموعة من الأسئلة المتنوعة )اختيار من متعدد , الصواب والخطاء , التوصيل , الترتيب , إكمالالفراغ, وغيرها( تم تصميمها بواسطة أحد البرمجيات حيث تقوم بقياس مستوى أداء الفرد في مختلف المجالات التي وضعت من أجلها .
وعرفت ايضا بانها العملية التعليمية المستمرة المنتظمة التي تهدف إلى تقييم أداء الطالب عن بعد باستخدام الشبكات الإلكترونية
اهمية الاختبارات الإلكترونية:
1- بالنسبة للطالب تكمن اهميه الاختبارات الإلكترونية في سهوله اجراء الاختبار
2- بالنسبة للمدرس تكمن اهميه لاختبارات الإلكترونية في تكوين بنك من الاسئلة خاص بالمقرر مما يساعد على تطوير وسهوله تصميم الاختبار
اهداف الاختبارات الإلكترونية:
قياس ما وضع الاختبار من اجله
كشف جوانب القوه والضعف لدى الطالب في نواح مختلفة
تطوير وتحسين نوعيه التعليم والتعلم
معرفه مستوى الطلاب وتصنيفهم الى مجموعات
تسهيل عمليه اجراء التحليلات الإحصائية
تحقيق المساواة بين الطلاب مع مراعاة القروق الفردية
توفير الوقت والجهد والمال لدى المعلم
تنشيط الدافعية للتعلم
تحقيق السرعة والدقة في النتائج
مميزات الاختبارات الإلكترونية:
الاختبارات الالكترونية لها عدة مميزات منها:
سهولة اعدادها وتطبيقها ومراجعه النتائج
التنوع في الأسئلة الموضوعية
امكانيه ارفاق ملف صوتي او مقطع فديو او صوره مع كل سؤال
امكانيه تحديد وقت زمني تنازلي للاختبار
الموضوعية فلا تتأثر بذاتيه المصحح
المرونة حيث يمكن تطبيقها قبل الشرح وبعده او في اثنائه
امكانيه مراقبه الطلاب من جهاز المعلم اثناء الاختبار
السرعة والدقة في طباعه وحفظ معلومات الطالب ونتيجته عند نهاية الاختبار
تقدم تغذية راجعة للطالب
اقتصادية حيث انها توفر الجهد والوقت والمال
اهم جوانب قصور في الاختبارات الإلكترونية:
تتطلب تدريب على مهارات تكنولوجيا لمعلومات
تدخل مهارات اخرى في دلالة درجه الطالب مثل مهارات استخدام الأجهزة والبرمجيات الإلكترونية
أجهزة الحاسب تحتاج الى صيانة من وقت لاخر
صعوبة قياس القدرات والمهارات العليا في الاختبارات الموضوعية الالكترونية
يحتاج المعلم إلى التدريب على التقييم ومهارات تكنولوجيا المعلومات وإدارة الامتحانات .
عناصر بناء الاختبارات الإلكترونية:
-الاسئلة ونوعها وعددها والزمن الذي تستغرقه. -
- الوسائط المتعددة المستخدمة ونوعها. -
- التغذية الراجعة المقدمة للمتعلم . -
- تعليمات الاختبار. -
- أدوات التفاعل المتاحة. -
- أنماط الاستجابة المطلوبة من المتعلم
متطلبات اعداد الاختبار الإلكترونية:
1_توفير البنيه التحتية من معامل الحاسب الالي وخطوط الانترنت والبرامج المتخصصة والمعلمين المتخصصين
2_تدريب العناصر البشرية من المتعلمين على مهارات الاختبار الإلكترونية
3_تدريب المتعلمين على استخدام الاختبارات الإلكترونية
4-نشر الوعى بين العاملين في المؤسسات حول جدوى استخدام التكنلوجيا في اعداد وتطبيق وادارة الاختبارات الالكترونية
مراحل تصميم وانتاج الاختبارات الإلكترونية:
تمر عمليه تصميم وانتاج الاختبارات الإلكترونية بسته مراحل:
1- مرحله التحليل يتم فيها:
تحديد الهدف العام للاختبار
_ تحديد خصائص المتقدمين للاختبار
_ تحليل المادة التعلمية لصياغه محتوى الاختبار
- تحليل الواقع
2- مرحله التصميم ويتم فيها :
كتابه اسئلة الاختبار
_ تحديد تعليمات الاختبار
_ تحديد زمن الاختبار
_ اختيار اشكال الأسئلة- وانماط الاستجابة
– اختيار الوسائط المتعددة
-تحديد اساليب التغذية الراجعة
–تحديد اساليب التصحيح
3- مرحله انتاج الاختبار ويتم فيها :
اختيار برامج تأليف برمجيه الاختبار
_ التجريب الاولي لبرمجية الاختبار وتحكيمها ثم تطويرها
4- مرحله النشر والتوزيع الالكتروني ويتم فيها :
نشر الاختبار على الانترنت او الاقراص والاسطوانات الرقمية
_توزيع الاختبار ليتخذه الطلاب في اماكن تواجدهم
5- مرحله التطبيق ويتم فيها:
تجريب الاختبار على عينة من الطلاب
_ تجميع بيانات تطبيق الاختبار
_ اعلان نتائج الاختبار إلكترونيا
6- مرحلة التقويم:يتم فيها:
معرفة مدى صلاحية البيئة الالكترونية وصلاحية نقله وتوصيله-ومدى تامين سرية الاختبار
العوامل المؤثره في تصميم الاختبارات الالكترونيه وبنائها:
1- الاهداف التربوية للمرحلة التعليمية
2- خصائص المتعلمين
3- مهارات المتعلمين
4- الغرض من الاختبار
5- اشكال التقييم الالكتروني
6- التوافق في قدرات التشغيل